يمكن أن يوفر شرب عصير الجوافة بانتظام طريقة بسيطة وبأسعار معقولة للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم بين النساء والفتيات المراهقات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وفقًا لمراجعة جديدة نُشرت في مجلة الوصول المفتوح. BMJ التغذية والوقاية والصحة.
وجد الباحثون أن الجمع بين عصير الجوافة ومكملات الحديد يبدو أنه يحسن مستويات الهيموجلوبين بشكل أكثر فعالية من تناول مكملات الحديد وحدها. وتشير النتائج إلى أن عصير الفاكهة الاستوائية يمكن أن يصبح إضافة مفيدة لبرامج التغذية التي تهدف إلى الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في المناطق التي تنتشر فيها هذه الحالة.
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع بشكل خاص بين النساء الحوامل والفتيات المراهقات في العديد من البلدان النامية. يمكن أن تؤدي الحالة إلى التعب والضعف وضعف التركيز ومضاعفات الحمل وزيادة خطر الإصابة بمرض خطير أو الوفاة.
لماذا قد يساعد عصير الجوافة؟
الجوافة غنية بشكل طبيعي بفيتامين C، مما يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية بشكل أكثر كفاءة. ووفقا للباحثين، تحتوي الجوافة على ما يصل إلى أربعة أضعاف فيتامين C لكل 100 جرام من البرتقال.
بالإضافة إلى فيتامين C، توفر الجوافة أيضًا فيتامين A وحمض الفوليك والألياف الغذائية وكميات صغيرة من الحديد.
وكانت عدة دراسات أصغر أجريت في إندونيسيا أشارت بالفعل إلى أن شرب عصير الجوافة قد يرفع مستويات الهيموجلوبين، لكن الباحثين قالوا إن الأدلة الإجمالية لم تتم مراجعتها معًا من قبل في تحليل شامل.
مراجعة فحص 17 دراسة
لفهم الفوائد المحتملة بشكل أفضل، قام الباحثون بتحليل الدراسات المنشورة باللغة الإنجليزية منذ عام 2000. وحددوا 17 دراسة مؤهلة، بما في ذلك 15 دراسة شبه تجريبية وتجربتين عشوائيتين محكومة.
وركزت ست دراسات على الفتيات المراهقات، في حين شملت 11 دراسة النساء الحوامل. وفحصت معظم الدراسات عصير الجوافة إلى جانب مكملات الحديد.
وقام الباحثون بجمع بيانات من 12 دراسة شملت 235 امرأة وفتاة مراهقة. بشكل عام، شهد المشاركون زيادة متوسطة في مستويات الهيموجلوبين قدرها 1.71 جم / ديسيلتر بعد تناول عصير الجوافة.
وعندما نظر الباحثون إلى المجموعات بشكل منفصل، أظهرت الفتيات المراهقات زيادة متوسطة قدرها 1.52 جرام/ديسيلتر، بينما شهدت النساء الحوامل زيادة متوسطة قدرها 1.84 جرام/ديسيلتر.
عصير الجوافة بالإضافة إلى مكملات الحديد كان أداؤها أفضل
قارنت خمس من الدراسات بشكل مباشر النساء اللاتي تناولن مكملات الحديد بمفردهن مع النساء اللاتي تناولن مكملات الحديد مع عصير الجوافة. ضمت كل مجموعة 102 مشاركا.
وأظهرت النتائج أن النهج المركب أدى إلى مستويات الهيموجلوبين التي كانت، في المتوسط، أعلى بمقدار 1.29 جم / ديسيلتر من مكملات الحديد وحدها.
ويشير الباحثون إلى أن “زيادة 1-2 جم / ديسيلتر قد تحول الأفراد من فقر الدم الخفيف أو المعتدل إلى الفئات غير المصابة بفقر الدم، مما يحسن التعب والوظيفة الإدراكية ونتائج الإنتاجية”.
لاحظ الفريق العديد من القيود المهمة. أجريت جميع الدراسات في إندونيسيا، وكانت هناك اختلافات كبيرة في تصميم الدراسة ونوع الجوافة والجرعة وطول التدخل وخصائص المشاركين.
وحذر الباحثون أيضًا من أن معظم الأدلة جاءت من دراسات شبه تجريبية وليس من تجارب سريرية عشوائية أقوى. بالإضافة إلى ذلك، لم تتضمن الدراسات متابعة طويلة الأمد، مما يجعل من غير الواضح إلى متى قد تستمر الفوائد.
هل يمكن أن يصبح عصير الجوافة جزءًا من برامج الصحة العامة؟
على الرغم من القيود، يعتقد الباحثون أن عصير الجوافة لا يزال من الممكن أن يصبح استراتيجية غذائية عملية ومنخفضة التكلفة للحد من فقر الدم الخفيف إلى المتوسط.
ويشير الباحثون إلى أن “دمج عصير الجوافة في برامج التغذية المدرسية، أو حزم الرعاية السابقة للولادة، أو مبادرات الصحة المجتمعية يمكن أن يمثل نهجا ممكنا لمعالجة فقر الدم الخفيف إلى المتوسط، بما يتماشى مع عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية (2016-2025)، الذي يؤكد على التنويع الغذائي والأطعمة الغنية بالمغذيات من مصادر محلية”.
وأضافوا أن عصير الجوافة مقبول بالفعل على نطاق واسع ثقافيا في أجزاء كثيرة من آسيا وهو غير مكلف نسبيا، مما يجعله أداة محتملة للصحة العامة.
ويضيفون: “نظرًا لثرائه الغذائي، والقدرة على تحمل التكاليف، والقبول الثقافي في جميع أنحاء آسيا، فإن عصير الجوافة يقدم تدخلًا واعدًا منخفض التكلفة. إن تعزيز سلاسل التوريد المحلية، وتوحيد التركيبات، وتضمين مثل هذه الأساليب الغذائية ضمن برامج التغذية الصحية العامة يمكن أن يساهم بشكل جماعي في السيطرة على فقر الدم بشكل أكثر استدامة”.
البروفيسور سومانترا راي، كبير العلماء والمدير التنفيذي لمعهد NNEdPro العالمي للأغذية والتغذية والصحة، الذي يشارك في ملكية BMJ التغذية والوقاية والصحةوقال إن النتائج تدعم المعرفة الموجودة حول فيتامين C الذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد.
ويعلق قائلاً: “تعتمد هذه الدراسة على الدور الثابت للمصادر الغذائية الغنية بفيتامين C لتعزيز امتصاص الحديد وتحسين فعالية مكملات الحديد”.
ومع ذلك، أكد أيضًا على أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث الدقيقة قبل التوصية بعصير الجوافة كبديل لعلاج فقر الدم التقليدي.
ويضيف: “لكن الأبحاث شبه التجريبية، والتنوع الكبير في تصميم الدراسة، وأحجام العينات الصغيرة، ومحدودية طول المتابعة يعني أن الحذر مطلوب عند تفسير النتائج. وبدون إجراء مزيد من الأبحاث الدقيقة، وتحديد أفضل جرعة علاجية وفترة الاستخدام، لا يمكن التوصية بعصير الجوافة كبديل للعلاج التقليدي لأولئك المعرضين لخطر فقر الدم بسبب نقص الحديد”.
اكتشاف المزيد من استشارات أونلاين
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

